الرسم :
هو تعبير عن الأفكار والمشاعر، يتمّ من خلاله خلق صورةٍ جماليةٍ ثنائية الأبعاد بلغة بصرية، ويعبر عن هذه اللغة بأشكال وطرق مختلفة، وخطوط وألوان، تنتج عنها أحجام، وضوء وحركة على سطح مستوٍ، ويتمّ دمج كلّ هذه العناصر بطريقةٍ معبرة، وذلك لإنتاج ظواهر حقيقية، أو خارقة للطبيعة، ولإظهار علاقات مرئية مجردة بالكامل أيضاً، ويستخدم في ذلك الزيت، والأكريليك، والألوان المائية، والحبر، وغيرها من الدهانات المائية، بحيث يقوم الرسام باختيار شكلٍ معين، مثل: الجدارية أو اللوحة، أو أيّ مجموعة متنوعة من الأشكال الحديثة، تتضافر كلّ هذه الخيارات، بالإضافة إلى أسلوب الفنان الخاص، ليحقق بها صورةً مرئيةً فريدة ومختلفة.
عناصر فن الرسم يوجد هناك عناصر أو مكوّنات أساسية للوحة الفنية، وهي كما يأتي:
الأسلوب والتناغم في اللوحة: من حيث تأثير درجة اللون، غامقة أو فاتحة، ويمكن استخدام الألوان لإيجاد تباينات صارخة بدرجاتها المختلفة. الخطوط: تشكل الخطوط علامات مصنوعة بالفرشاة، وتحدد موضوع اللوحة، وتساعد على وضع حركة معينة في اللوحة، ويمكن تحديد خط فعلي بالفرشاة، أو عدم رسمه في الواقع، وبدلاً من ذلك يتمّ التعبير عنه بحركة الألوان. الشكل: كلّ عنصر من العناصر السابقة تخدم هذا العنصر، لأنّه يتكون من الخط والمساحة، وقد يتكون من التقاء الخطوط المختلفة، ويأخذ الشكل بعداً ثالثاً في أعمال النحت على سبيل المثال، وقد يقع الشكل ضمن خيارين، الشكل الهندسي مثل المربعات والدوائر وغيرها، والشكل العضوي وهي الأشكال غير المحددة، أو المستمدة من الطبيعة.
الفراغ : ويعبر عنه بالمساحة أو الحجم، ويعبر عنه بالفضاء في الفن، وخلق التوازن بين الجزء السلبي والإيجابي، حيث يمكن اللعب بهما بطريقة تؤثر في تفسير المشاهدين للوحة.
الملمس : قد ينتج عن أنواع مختلفة من القماش أو الألوان، وقد تصبح اللوحة أكثر سمكاً، أو عمقاً، ويمكن أحياناً لمس ضربات الفرشاة على اللوحة.
التكوين : ويقصد به ترتيب اللوحة، مثل الموضوع والعناصر الخلفية وكلّ جزء صغير يضاف إلى اللوحة، وتشكل عناصر التكوين، والوحدة، والتوازن، والحركة ، والتناسب، والتباين، والتركيز، والنمط، والإيقاع.
الاتجاه : كون اللوحة رأسية أو أفقية، ووضع الأشياء وكيفية استخدامها بشكلٍ يتناسب مع الآخرين، مثل إعطاء حركة في اللوحة من خلال الضوء.
الحجم : مثل حجم اللوحة وحجم عناصرها الداخلية، من حيث تناسب حجم اللوحة وحجم الأشياء المختلفة فيها، على سبيل المثال ليس من المنطق أن يكون حجم التفاحة في لوحة ما أكبر من حجم الفيل.
الوقت والحركة: مقدار الوقت الذي يقضيه المشاهد في النظر إلى اللوحة وذلك من خلال لفت نظره، وتشكل الحركة أيضاً عنصراً مهماً من عناصر التكوين، لأنّها تشير إلى كيفية توجيه عين المشاهد داخل اللوحة، من خلال دمج العناصر المختلفة.
التدريب على فن الرسم
يملك العديد من الفنانين موهبة وقدرة فطرية على الرسم، وبالرغم من ذلك يستطيع من لا يملك مثل هذه الموهبة تعلم الرسم ويصبح رساماً، وذلك عن طريق التدريب في دورات وبرامج فنية مختلفة، ويستطيع أيضاً أن يحصل على دراسة رسمية للفنون الجميلة، وقد يحصل المتدرب على فن الرسم من خلال دراسة شاملة تسمح بالتعرف على مجموعة متنوعة من الموضوعات الفنية، والتي تضم دروساً مختلفةً في الفن التجريدي وغيرها من تصنيفات الفن المختلفة، بالإضافة إلى التعرف على الألوان وكيفية الرسم، والتصميم، وتحليل أعمال الفنانين المعاصرين والقدامى.
طرق لتعلُّم فن الرسم :
يملك العديد من الفنانين موهبة وقدرة فطرية على الرسم، وبالرغم من ذلك يستطيع من لا يملك مثل هذه الموهبة تعلم الرسم ويصبح رساماً، وذلك عن طريق التدريب في دورات وبرامج فنية مختلفة، ويستطيع أيضاً أن يحصل على دراسة رسمية للفنون الجميلة، وقد يحصل المتدرب على فن الرسم من خلال دراسة شاملة تسمح بالتعرف على مجموعة متنوعة من الموضوعات الفنية، والتي تضم دروساً مختلفةً في الفن التجريدي وغيرها من تصنيفات الفن المختلفة، بالإضافة إلى التعرف على الألوان وكيفية الرسم، والتصميم، وتحليل أعمال الفنانين المعاصرين والقدامى.
طرق لتعلُّم فن الرسم :
لتعلم الرسم يمكن اتّباع الخطوات التالية، على أن تكون البداية بسيطة حتى يستطيع الرسام الوصول إلى درجة يمكنه فيها الرسم من الخيال.
- ينبغي أولاً تحديد الشكل المنويِّ رسمه، إذ ينبغي أن يكون هذا الشكل من الأشكال البسيطة غير المعقّدة التي تسهّل عمليّة بداية الرسم، حيث يفضّل أن يكون الشكل شكلاً مُجسماً مُحدَّد الأضلاع والزوايا والحدود، وذلك من أجل ضبط عمليّة الرسم بالشكل الأمثل، فالرسم من الخيال من البداية قد لا يساعد الرسّام بشكل كبير على تعلم عمليّة الرسم.
- بداية الرسم يجب أن تكون بقلم الرصاص الخفيف، الذي يمكن محو خطوطه المرسومة بسهولة كبيرة دون أن يبقى هناك أي أثر في الورقة.
- فهم الشكل والأبعاد بالشكل المطلوب من أجل أن تكون الرسمة متناسقة ومتقنة، ويمكن للرسام أن يقوم بتقسيم ورقته التي يرسم عليها إلى مربعات يرسمها بالقلم الخفيف أيضاً، ويمحوها بعد أن ينهي عمليّة الرسم.
- يجب معرفة أماكن الظلّ وأماكن الضوء في الجسم المرسوم من أجل إسقاط هذا الأمر على الرسم، فأماكن الظلّ هي الأماكن الداكنة في الرسمة غير المُضاءة في الجسم، أمّا أماكن الضوء فهي الأماكن الداكنة أو المعتمة في الجسم، عند إسقاط الضوء على الرسمة يترك الجزء المضاء، أمّا عند إسقاط الظلّ، فيجب الأخذ بعين الاعتبار شدّته ودرجته.
- بعد الانتهاء من الرسم ينبغي مراجعتها والتدقيق فيها والبحث عن الأماكن التي تحتاج إلى تعديل وتصويب من أجل أن تكون الرسمة جاهزة للعرض.
إليكم برنامج يٌمكنك من الرسم * النسخة المدفوعة * (مجانا لكم )
استكشاف الفن!
قم برسم ورسم باستخدام الأدوات الطبيعية على لوحة افتراضية واقعية.